طبعة عام 2013 من دليل الإعلانات

طبعة عام 2013 من دليل الإعلانات

يوفر دليل الإعلانات إرشادات في إعداد الإعلانات التي تقدّمها الدول الأطراف وفقا لمقتضيات اتفاقية الأسلحة الكيميائية ("الاتفاقية"). ودليل الإعلانات وثيقةٌ غير ملزِمة تقدّم دعما عمليا للدول الأطراف بشأن كيفية الإبلاغ عن المعلومات المتعلقة بالمرافق والأنشطة الخاضعة للإعلان، بما يكفل إخضاعها لنطاق اختصاص نظام التحقق بموجب الاتفاقية إخضاعا فعليا.

وبعد أن نظرت الأمانة في الآراء والملاحظات التي تلقتها من الدول الأطراف منذ عام 2008، قامت بتحيين الطبعة السابقة من دليل الإعلانات ونشرت في كانون الأول/ديسمبر 2013 طبعة جديدة ضُمّنت القرارات والتقارير ذات الصلة التي وافقت عليها الأمانة وهيئتا توجيه المنظمة.

وترد في طبعة عام 2013 من دليل الإعلانات تعديلات على أقسام الدليل التي تتناول الإعلانات المقدَّمة بموجب المادة السادسة من الاتفاقية، أي الأقسام ألف وباء وجيم، والتذييلات ذات الصلة. وتقدم في هذه الطبعة أيضا بمزيد من التفصيل إرشادات عن كل استمارة ومرفقان إضافيان: المرفق جيم)عن التباينات في نقل المواد الكيميائية، والمرفق دال عن القرارات والتقارير ذات الصلة التي وافقت عليها الأمانة وهيئتا توجيه المنظمة. وبالإضافة إلى ذلك، ترد في طبعة عام 2013 أمثلة على المشاكل الشائعة التي حُددت في ما يتعلق بالإعلانات المقدَّمة بموجب المادة السادسة من الاتفاقية، وتوصيات إلى الدول الأطراف بشأن سبل تفاديها.

ولئن كان دليل الإعلانات وثيقةً مرجعية، فإن الدول الأطراف تشجَّع أشد التشجيع على الاستعانة به على نطاق واسع. فسيعزز تقديمُ جميع الدول الأطراف إعلاناتها في شكل موحَّد فعاليةَ تجهيز المعلومات المتصلة بالإعلانات، وسوف يوفّر منافع إضافية على صعيد تخطيط وتنفيذ أنشطة المجراة في إطار نظام التحقق بموجب الاتفاقية.

Declarations Handbook 2013

Cover of the Declarations Handbook 2013

The Declarations Handbook serves as guidance for the preparation of declarations to be submitted by States Parties in accordance with the requirements of the Convention. The Declarations Handbook is a nonbinding document which provides practical support to States Parties on how to report the information on declarable facilities and activities, thereby ensuring that these are effectively brought under the purview of the Convention’s verification regime.

Having considered the views and comments received from the States Parties since 2008 the Secretariat has updated the previous version of the Declarations Handbook and published the December 2013 version incorporating relevant decisions and reports agreed upon by the Secretariat and OPCW policy-making organs.

The 2013 version of the Declarations Handbook updates the sections of the Handbook related to declarations under Article VI of the Convention, i.e. Section A, Section B and Section C and relevant appendices. This version also provides a more detailed guidance on each form and two additional annexes: Annex C on resolving transfer discrepancies and Annex D on the relevant decisions and reports agreed upon by the Secretariat and OPCW policy-making organs. In addition, this 2013 version incorporates examples related to common problems identified in Article VI declarations and the recommendations to States Parties on how to avoid these problems.

Although the Declarations Handbook is a reference document the States Parties are strongly encouraged to make extensive use of it.